التخلص من القمل والصيبان نهائيآ

بواسطة رائد نهال
2٬208 مشاهدة
التخلص من القمل والصيبان نهائيآ

القمل هو من الحشرات الطفيلية التي قد تصيب الإنسان، وعادة ما يهاجم القمل فروة الرأس أو الجسم أو العانة، وعلى الرغم من أن هذه الحشرات لا تنقل الأمراض إلا أنها معدية، وتتغذى على دم الانسان مسببة الحكة، وتفضل حشرة القمل العيش في الأماكن التي لا تتعرض للماء، ولذلك فإن الشعر الذي يتعرض للماء وكذلك الجسم الذي يغسل يومياً بالماء هم أقل عرضة للإصابة بالقمل، سوف نتعرف في هذه التدوينة علي طريقة التخلص من القمل والصيبان من اول مره.


التخلص من القمل والصيبان نهائيآ :


من السهل أن تنزعج إذا اكتشفت أن طفلك يعاني من قمل الرأس يمكن أن يؤدي التفكير في وجود طفيليات صغيرة في شعر طفلك إلى اتخاذ قرارات متسرعة، هل ستكون أقل توترًا إذا علمت أن قمل الرأس لا ينقل الأمراض، وأن الحكة هي المشكلة الصحية الرئيسية الوحيدة التي تسببها؟ سوف نتعرف علي أفضل طريقه تساعدك في التخلص من القمل والصيبان.

قمل الرأس

قمل الرأس


كيفية تقاوم انتشار قمل الرأس:

قبل أن تبدأ العلاج، افهم كيف يمكن أن يصاب طفلك بقمل الرأس قمل الرأس لا يقفز ولا يعيش على الحيوانات الأليفة ولا علاقة له بالنظافة الشخصية، الطريقة الأكثر شيوعًا لانتشار قمل الرأس هي الاتصال المباشر هذا يعني أن طفلك يجب أن يلامس رأسه مع شخص مصاب بقمل الرأس قد يحدث هذا أثناء ممارسة الرياضة أو وقت اللعب في المدرسة.

من الطرق الأقل احتمالًا للإصابة بقمل الرأس هي مشاركة الأغراض الشخصية التي تلامس الرأس، مثل القبعات وفرشاة الشعر وإكسسوارات الشعر يحتاج قمل الرأس إلى تناول وجبة دم كل 12 إلى 24 ساعة، لذلك لا يمكنهم البقاء بعيدًا عن رأس الإنسان لمدة تزيد عن يوم واحد.

انتشار قمل الرأس

انتشار قمل الرأس


التخلص من القمل بالزيوت الأساسية :

ثبت أن عددًا من الزيوت العطرية فعالة مع التمشيط في التخلص من القمل والصيبان، لا يتم تناول الزيوت الأساسية أبدًا لان بعضها سام، قبل استخدام أي زيت عطري قم بتخفيفه بزيت ناقل وقم بوضع قطرة صغيرة من الخليط المخفف على ظهر يد طفلك إذا لم يكن هناك رد فعل، يجب أن يكون الزيت العطري آمنًا للاستخدام.

التخلص من القمل بالزيوت الأساسية

التخلص من القمل بالزيوت الأساسية

لا توجد أبحاث كافية للتأكد من أن الزيوت الأساسية آمنة للأطفال، على الرغم من ندرتها الشديدة، يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه هذه الزيوت مثل زيت شجرة الشاي إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه أحدها، فانتقل الي نوع اخر من الزيوت، والزيوت التي أظهرت فعاليتها والتي ساعدت في التخلص من القمل والصيبان هي:

  1. زيت شجرة الشاي.
  2. زيت اللافندر.
  3. زيت النيم.
  4. زيت القرنفل.
  5. زيت الأوكالبتوس.
  6. زيت اليانسون.
  7. زيت أوراق القرفة.
  8. زيت الزعتر الأحمر.
  9. زيت النعناع.

امزج 2 غرام من زيت الزيتون مع 15 إلى 20 قطرة من الزيت العطري ضع هذا الخليط على فروة الرأس باستخدام كرات القطن اتركيه على فروة الرأس والشعر طوال الليل 12 ساعة على الأقل، بعد ذلك قم بتمشيط الشعر بالشامبو ثم اشطفه وكرر العملية.

التخلص من قمل الشعر باستخدام زيت الزيتون

التخلص من قمل الشعر باستخدام زيت الزيتون

الطريقة البديلة هي خلط 15 إلى 20 قطرة من الزيت العطري في 4 غرام من الكحول المحمر ضعي المزيج في زجاجة رذاذ واتركي الشعر به مرة أخرى، اتركه لمدة 12 ساعة على الأقل بمجرد التخلص من القمل والصيبان، يمكن استخدام رذاذ الكحول كعلاج وقائي، وتذكر ان تمشيط الشعر ضروري للغاية لإزالة القمل وبيضه.


الصيبان في الشعر :


الصيبان هو بيض القمل الذي تضعه قمل الرأس الأنثوي عند قاعدة جذع الشعرة بالقرب من فروة الرأس يلتصق الصئبان بإحكام بساق الشعرة وهو بيضاوي الشكل وصغير جدًا بحجم عقدة في الخيط تقريبًا ويصعب رؤيته، غالبًا ما يظهر الصئبان باللون الأصفر أو الأبيض على الرغم من أن الصئبان الحية تبدو أحيانًا بنفس لون شعر الشخص المصاب.

شكل الصيبان في الشعر

شكل الصيبان في الشعر

غالبًا ما يتم الخلط بين الصئبان وقشرة الرأس أو الجلبة أو قطرات رذاذ الشعر عادة ما يستغرق بيض قمل الرأس حوالي 8-9 أيام حتى يفقس ولا يقع البيض الذي يحتمل أن يفقس على بعد أكثر من نصف بوصة من قاعدة جذع الشعرة الصئبان التي تقع على بعد أكثر من نصف بوصة من قاعدة جذع الشعرة قد تكون قد فقس جيدًا بالفعل، أو الصئبان غير القابلة للحياة.


ماهو شكل القمل في الرأس :


يعتبر قمل الرأس من حشرات الشعر وهو حشرة طفيلية يمكن العثور عليها على الرأس والحاجبين ورموش الانسان ويتغذى قمل الرأس على دم الإنسان عدة مرات في اليوم ويعيش بالقرب من فروة رأس الإنسان وقمل الرأس لا ينقل الامراض، وهذه بعض الصور لشكل القمل.

شارك بكتابة تعليق