ما هو الحلزون وكم رجل للحلزون ؟

بواسطة رائد نهال
1٬002 مشاهدة
ما هو الحلزون

جميع الحلزونات الأرضية هي رخويات بطنيات الأقدام، مما يعني أنها تنتمي إلى نفس مجموعة الأخطبوطات، والتي تعد جزءًا من فصيلة الرخويات وفي الوقت نفسه هم أعضاء في فئة بطنيات الأقدام، والتي تشمل جميع القواقع والرخويات كونها رخويًا يعني عدم وجود هيكل عظمي داخلي وعظام، ولكن الحلزون محمي بفضل الصدفة التي تتكون من الكالسيوم بشكل رئيسي، سوف نتعرف في هذه التدوينة على ما هو الحلزون وكم رجل للحلزون وما هي أنواع الحلزون.

ما هو الحلزون ؟

ما هو الحلزون ؟


ما هو الحلزون ؟


الحلزون كائن رخوي تنتمي لمجموعة الرخويات، يطلق اسم الحلـزون على معظم أفراد بطنيات القدم الرخوية، دائماً ما يستخدم الحلـزون قوقعات أو صدفات فوق جسمه لحمايته بسبب طبيعة جسده الرخوي.

تتكون الصدفة من الكالسيوم بشكل رئيسي، ومن معادن أخرى يحولها جسده لصدفة صلبة بعد أكلها، ترتبط مع الجسم الطري بأنسجة وأربطة قوية، ومن الجدير بالذكر أن الحلـزون يتشابه مع نوع آخر من بطنيات القدم يسمى البزاق إلا أن البزاق لا يمتلك قوقعة عليه.

شكل الحلزون

شكل الحلزون

تعتبر القواقع من أقدم الحيوانات التي وجدت على كوكب الأرض حيث ظهرت منذ 500 مليون عام وتعتبر القواقع مصدر مهم لغذاء الحيوانات البرية، تعيش الحلزونات في الماء العذب والمالح وهي تعتبر من الحيوانات الأليفة.

معظم الحلزونات خنثى، مما يعني أنها يمكن أن تكون أنثى وذكرًا في حين أن بعض القواقع الخنثوية قد لا تزال بحاجة إلى حلزون آخر للتكاثر، يمكن للبعض أن يفعل ذلك بمفرده من خلال التكاثر اللاجنسي.


كم عدد أرجل الحلزون ؟


جسم الحلـزون غير مقسم من الداخل، إلا أنه يملك أعضاء مثل القلب، والمريء، والغدد التناسلية، والأمعاء، وفمه الموجود أسفل الرأس الذي يحتوي على لسان وأسنان تمكنه من طحن الطعام.

يملك الحلـزون قرنين استشعار طويلين فوق الرأس وفي طرفيهما عينتان بسيطتا التركيب لاستشعار الضوء وفي أسفلهما قرب الفم قرنان آخران أقصر طولاً يتحرك الحلزون بمساعدة جسم عضلي كبير يسمى “الرجل” أو القدم.

يحمل الرأس المشفر أربع مجسات اثنان قصيران متجهان إلى الأسفل مستكشفين الأرض، وينتهي الآخران بالأعين وهما مرفوعان لأعلى، إن حاسة النظر عند الحلزون بدائية ولكن حاستا الشم واللمس لديه متطورتان جدا.

كم عدد أرجل للحلزون

كم عدد أرجل للحلزون

لدى الحلـزون رجل أو قدم بطينية واحدة، الحلزون يزحف معتمدا على قدمه العضلية البطنية، بموجات من الانقباضات التي تنتشر إلي الأمام بسرعة ثابتة فهو ينزلق على مادة مخاطية لزجة تفرزها غدة موجودة تحت الشفة السفلية أن الجهة السفلية من القدم فاتحة اللون وناعمة على عكس باقي الجسم فهو غامق اللون ومغطى بخطوط عديده.


أنواع الحلزون :


يوجد من الحلـزون حوالي 43000 نوع مقسمه الي القواقع الأرضية، والقواقع البحرية، وقواقع المياه العذبة اعتمادًا على موطنها وأنواعها، يمكن أن يعيش الحلزون لمدة تتراوح من عام إلى ثلاث سنوات أو حتى 25 عامًا، وهذه بعض أنواع الحلزون الأرضية.

أنواع الحلزون

أنواع الحلزون


الحلزون البري الأفريقي العملاق :

الحلزون الأفريقي العملاق هو حلزون بطول 20 سم موطنه إفريقيا، وهو أحد أكبر أنواع الحلزون في بعض الأماكن، يعتبر حيوانًا دخيلًا بسبب معدل تكاثره العالي وشهيته الشرهة للمحاصيل والنباتات.

الحلزون البري الأفريقي العملاق

الحلزون البري الأفريقي العملاق


حلزون الحديقة :

حلزون الحديقة هو نوع صغير يصل ارتفاعه إلى 1.3 بوصة وتصميم صدفة خاص يميزه عن الأنواع الأخرى هم مواطنون في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا الغربية وجزء من آسيا وشمال مصر.

حلزون الحديقة

حلزون الحديقة هو نوع صغير يصل ارتفاعه إلى 1.3 بوصة


الحلزون الروماني :

الحلزون الروماني له صدفة جميلة تقارب ثلث وزنها الإجمالي أصله في أوروبا، وهو موجود في معظم أنحاء العالم الآن يسكن في غابات معتدلة مع درجات حرارة رطبة ولكن الأمطار قليلة.

الحلزون الروماني

الحلزون الروماني له صدفة جميلة تقارب ثلث وزنها الإجمالي أصله في أوروبا

شارك بكتابة تعليق